موقع الشيخ مصطفى خميس للقرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ مصطفى خميس للقرآن الكريم

الشيخ مصطفى خميس القرآن الكريم ادعية فديو مصحف معلم
 
الفديوالفديو  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سورة الزمر2012قل يا عبادى الشيخ مصطفى خميس
إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس Emptyالإثنين يناير 13, 2014 12:41 pm من طرف Ø§Ù„مدير العام

» سورة يس الشيخ مصطفى خميس من صلاة التراويح
إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس Emptyالإثنين يناير 13, 2014 12:34 pm من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  سورة الشورى الشيخ مصطفى خميس 2012
إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 2:21 pm من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  دعاء ليلة25 الشيخ مصطفى خميس 2012
إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس Emptyالخميس أغسطس 30, 2012 4:00 pm من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  سورةالطارق الشيخ مصطفى خميس 2012
إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:28 am من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  سورةالاعلى الشيخ مصطفى خميس 2012
إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:25 am من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  سورة البلد الشيخ مصطفى خميس 2012
إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:10 am من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  سورة الانفطار الشيخ مصطفى خميس 2012
إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:07 am من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  سورة الانشقاق الشيخ مصطفى خميس 2012
إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 10:59 am من طرف Ø§Ù„مدير العام

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

 

 إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 2383
العمر : 48
الموقع : كفر الدوار بحيرة مصر
العمل/الترفيه : مدرس جغرافيا
المزاج : الحمد لله
نقاط : 5401
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس Empty
مُساهمةموضوع: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس   إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس Emptyالإثنين يناير 11, 2010 12:10 pm

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على النبي الهاشمي وعلى آله وصحبه أجمعين :-

لما قمنا بنشر كتابنا ( عقيدة بني العباس وحمايتهم للدين والعقيدة والسنة
) على صفحات الإنترنت جاءت اعتراضات من بعض الناس بأن خلفاء بني العباس
كانوا ظلمة وفسقة وأساءوا السيرة في الناس .


وهذا الاعتراض كما لا يخفى لا علاقة له بموضوع الكتاب
فإن الرجل قد يكون ظالما فاسقا ومع ذلك عقيدته سلفية لكن خلقه ليس سلفيا
بالطبع .


وقد كنا أثناء سردنا لبعض كتب التاريخ قد وقفنا على
تراجم مشرفة للغالبية العظمى من خلفاء بني العباس , فقمنا بجمعها في هذا
المختصر .


وكانت نتيجة هذا الجمع أن 27 خليفة
من خلفاء بني العباس في بغداد كانت سيرتهم حسنة وكانوا من خيار الناس ,
وستة خلفاء لم ينقل عنهم شيء من الظلم أو الفسق , وأربعة خلفاء نقل عنهم
الظلم وسوء السيرة مع اختلاف المؤرخين في ثلاثة منهم .


وأما خلفاء بني العباس في مصر , فتسعة منهم كانوا معروفين بحسن السيرة , وسبعة خلفاء لم ينقل عنهم فسق أو ظلم.

وبهذا يتضح أن السمة العامة في
خلفاء بني العباس هي حسن السيرة والديانة وتحري العدل والبعد عن الظلم ,
ولم يشذ في ذلك إلا قلة ولله الحمد .


وأما بالنسبة لقوة الخلفاء وضعفهم فهذا بحث آخر سنقوم بجمعه إن شاء الله .

والمهم في هذا البحث هو تبيين حسن سيرة الخلفاء وديانتهم ولو كان في بعضهم ضعف ، ولا يعني هذا أنهم معصومون فهم بشر يخطؤون ويصيبون.

وكان اعتمادنا في هذا البحث على كتب التاريخ والتراجم
لأهل السنة كسير أعلام النبلاء للذهبي , والبداية والنهاية لابن كثير ,
والمنتظم لابن الجوزي , والكامل في التاريخ لابن الأثير (وإن كان في كتابه
نزعة شيعية) , وغيرها مع التركيز على الكتابين الأولين .


وابتعدنا في بحثنا هذا عن كتب الشيعة كأبي الفرج
الأصفهاني والمسعودي وابن طباطبا , فلا يخفى على كل مطلع حقد هؤلاء
المبتدعة على بني العباس وبالأخص خلفائهم لموقفهم القوي من الشيعة , وراجع
إن شئت بحثنا المنشور على الإنترنت ( موقف بني العباس من الشيعة ) .


ويجب أن يعلم أن أكثر النقولات عن الخلفاء بأنهم كانوا فسقة وظلمة من كذب الشيعة وغيرهم من المبتدعة والحاقدين.

وهذا كلام لشيخ الإسلام الإمام ابن تيمية يرد فيه على رافضي اتهم الخلفاء بالانشغال بالمعاصي والخمور والفجور , قال رحمه الله في منهاج السنة (4\55) :-

دعوى كون جميع الخلفاء كانوا مشتغلين بما ذكره من الخمور والفجور كذب عليهم والحكايات المنقولة في ذلك فيها ما هو كذب
وقد علم أن فيهم العدل الزاهد كعمر بن عبدالعزيز والمهتدي بالله وأكثرهم
لم يكن مظهرا لهذه المنكرات من خلفاء بني أمية وبني العباس وإن كان أحدهم
قد يبتلى ببعض الذنوب وقد يكون تاب منها وقد يكون له حسنات كثيرة تمحو تلك
السيئات وقد يبتلى بمصائب تكفر عنه خطاياه ففي الجملة الملوك حسناتهم كبار
وسيئاتهم كبار والواحد من هؤلاء وإن كان له ذنوب ومعاص لا تكون لأحاد
المؤمنين فلهم من الحسنات ما ليس لأحاد المسلمين من الأمر بالمعروف والنهي
عن المنكر وإقامة الحدود وجهاد العدو وإيصال كثير من الحقوق إلى مستحقيها
ومنع كثير من الظلم وإقامة كثير من العدل ونحن لا نقول إنهم كانوا سالمين
من الظالم والذنوب كما لا نقول إن أكثر المسلمين كانوا سالمين من ذلك لكن
نقول وجود الظلم والمعاصي من بعض المسلمين وولاة أمورهم وعامهم لا يمنع أن
يشارك فيما عمله من طاعة الله وأهل السنة لا يأمرون بموافقة ولاة الأمور
إلا في طاعة الله لا في معصيته.اهـ.



وأما هدفنا من هذا البحث فهو الذب عن أجدادنا وأسلافنا
والدفاع عنهم بحق , وتبيين سيرتهم للناس , بعد أن تشوهت سمعتهم من
المبتدعة والحاقدين رد الله كيدهم في نحورهم .



وللأسف قد كثر الطاعنون , وقل المدافعون , وهم في ذلك
معذورون , فلا فارق عندهم من كون بني العباس سلفيون أم مبتدعون , عادلون
أم ظالمون , صالحون أم فاسقون , فكان لزاما علينا أن ندافع عن قومنا , فما
يضرهم يضرنا , وما ينفعهم ينفعنا .


نسأل الله عز وجل أن يغفر لبني العباس مغفرة ظاهرة
وباطنة وأن يرحمهم وأن يرفع درجتهم في الجنة عند ابن عمهم النبي الكريم
صلى الله عليه وآله وسلم .







عبدالمحسن وعبدالإله ابنا حاتم بن أحمد العباسي
جدة – 8 / 11 / 1430هـ





وسنقوم بعرض البحث شيئا فشيئا بإذن الله ، ولكننا الآن سنذكر النقلين اللذين بدأنا بهما الكتاب :


قال الإمام العدل المؤرخ المفسر المحدث الحافظ عماد
الدين ابن كثير في منظومته التي ذكرها في البداية والنهاية عن بني العباس
(13/209) :-


سادوا البلاد والعباد فضلا ... وملأوا الاقطار حكما وعدلا
اولاد عم المصطفى محمد ... وأفضل الخلق بلا تردد



قال المؤرخ الشهير ابن خلدون في تاريخه (1/18):-
والرشيد وآباؤه كانوا على ثبج من اجتناب المذمومات في دينهم ودنياهم ، والتخلق بالمحامد ، وأوصاف الكمال ، ونزعات العرب.اهـ.



أمير المؤمنين الخليفة السفاح (132 هـ - 136هـ)



قال ابن كثير في البداية والنهاية (13/275) :-

ذِكْرُ استقلال أبي العباس عبدالله بن محمد بن علي بن عباس الملقب بالسفاح , وما اعتمده في أيامه من السيرة الحسنة والعدالة التامة.اهـ.

قال الصولي : وكان السفاح أسخى الناس ما وعد عدة
فأخرها عن وقتها ولا قام من مجلسه حتى يقضيه وقال له عبد الله بن حسن بن
حسن مرة سمعت بألف ألف درهم وما رأيتها قط فأمر بها فأحضرت وأمر بحملها
معه إلى منزله.اهـ.


قال الذهبي في السير (6/79) :-
قال الصولي: أحضر السفاح جوهرا من جوهر بني أمية، فقسمه بينه وبين عبد الله بن حسن بن حسن، وكان يضرب بجود السفاح المثل.اهـ.






وهذا رد لي على أحدهم بخصوص لقب السفاح :


وأما أمير المؤمنين أبو العباس عبدالله بن محمد بن علي
بن عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب ، فقد قال في خطبته الأولى لأهل الكوفة
(قد زدت في أعطياتكم 200 درهم فأنا السفاح المبيح) إلى آخر خطبته ، وقد
وصل رحمه الله بن عمه عبدالله المحض بن الحسن المثنى بألف ألف درهم
(مليون) فكان أول من وصل بهذا المبلغ وذلك عندما قال له عبدالله المحض لم
يسبق لي أن أرى الألف ألف درهم ، فأعطاه إياها وذلك لكرمه وسفحه المال
سفحا ، ولهذا لقب بهذا إن صح تلقيبه به فلبعض دكاترة التاريخ رأي آخر ،
وأن هذا اللقب إنما ظهر في كتب المتأخرين.


وقد جاء في لسان العرب لابن منظور ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء والسَّفَّاح: لقب عبد الله بن محمد أَوّل خليفة من بني العباس.

وقد أخرج أحمد في مسنده بسند ضعيف عن
أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(يخرج رجل من أهل
بيتي عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن يقال له السفاح فيكون إعطاؤه
المال حثياً).


وإنما الذي كان سفاحا بحق وهو الذي لقب بهذا اللقب في
كتب المؤرخين المتقدمين كابن سعد والطبري والمدائني وغيرهم ، هو عم
المنصور وأبي العباس عبدالله بن علي بن عبدالله بن عباس.






وهذا مقال لأحد الدكاترة :

( أبو العباس السفاح .. هل كان سفَّاحا للدِّماء حقّا ؟ )
عنوان مقال رصين كتبه الأستاذ عبدالحميد العبَّادي _ أستاذ التاريخ _ في مجلة الثقافة ( عدد 47 ) ..
والحقُّ أنني لم أقف على المقال .. لكن قرأت ملخَّصا له في كتاب الدكتور رجب البيُّومي ( بين الأدب والنقد ) .
ومدار المقال حول شخصية أبي العباس
السفاح .. وخلاصته أن الباحث أراد أن يتوصَّل إلى بطلان ما وصم به أبو
العباس الخليفةُ العباسي الأول من أنَّه كان سفاكا للدماء وأنه كان متوحشا
مستبدا ... الخ .

أما الحجج التي استند إليها الأستاذ العبادي .. فإليك ملخَّصها :

1- أن بعض المؤرخين ، كالطبري
والمسعودي وابن الأثير ، وصفوا أبا العباس بصفات حسنة ؛ منها : أنه كان
متصوِّنا عفيفا حسن المعاشرة لأهل بيته مقتصدا في معيشته ، لم تخرجه أبهة
الملك وعظمة السلطان عن حدِّ البساطة في مأكله ومشربه ، كريما معطاء إذا
حضر الناس طعامه رأوه أبسط ما يكون وجها ... الخ ، ثم يبين الأستاذ
العبادي أنَّ هذه الصفات النبيلة لا يمكن أن تجتمع في مَن وُصِف بهذا
الوصف المخيف المثير المقزِّز : ( السفاح ) .


2- أن المؤرخين القدامى كالطبري وأبي
حنيفة الدينوري _ صاحب الأخبار الطوال _ (قلت أبو عبدالرحمن العباسي :
وكذلك خليفة بن خياط والمدائني وابن حبيب البغدادي) عندما ذكروا أبا
العباس لم يصفوه بهذا الوصف، كما أنهما لا ينسبان إليه شيئا من حوادث
القتل والمثلة ، وإنما ينسبا ذلك إلى أعوانه أمثال عمه عبدالله ، وغيره .


3- بين الأستاذ الباحث أن عبدالله بن
علي عمَّ الخليفة _ واسمه كاسم الخليفة، ولعلَّ هذا من أسباب الخلط _ هو
السَّفاح الحقيقيُّ ، ثشهد بذلك وقائعه الدامية ببني أمية، وقد استند
الباحث في إثبات ذلك إلى بعض النصوص الواردة في كتب التاريخ القديمة ومن
ذلك :


- جاء في كتاب أخبار مجموعة ص 48 ((
فلما اجتمع بنو أمية عند السفاح قعد لهم ، وأدخلهم على نفسه في سرادق له ،
ليرسلهم بزعمه إلى أمير المؤمنين ))

ويبدو أن السفاح غير أمير المؤمنين .

- وفي (الإمامة والسياسة) المنسوب لابن قتيبة ص 336 (( وذكروا أن أبا العباس ولَّى عمه عبدالله بن علي الذي يقال له : السفاح الشامَ )) .

- وفي ص 338 (( قال أبو العباس – يريد أمير المؤمنين - : رحم الله عبد الواحد، ولولا أنَّ السفاح عمِّي لاقتدت منه )) .




أمير المؤمنين الخليفة المنصور (136هـ - 158هـ)




قال الذهبي في السير (7/83) :-
وكان فحل بني العباس هيبة وشجاعة،
ورأيا وحزما، ودهاء وجبروتا، وكان جماعا للمال، حريصا، تاركا للهو واللعب،
كامل العقل، بعيد الغور، حسن المشاركة في الفقه والادب والعلم.

أباد جماعة كبارا حتى توطد له الملك، ودانت له الامم على ظلم فيه وقوة نفس، ولكنه يرجع إلى صحة إسلام وتدين في الجملة، تصون وصلاة وخير، مع فصاحة وبلاغة وجلالة.


وقال أيضا في تاريخ الإسلام للذهبي - (ج 3 / ص 133) :-
وكان في الجملة يرجع إلى عدل وديانة وله حظ من صلاة وتدين، وكان فصيحاً بليغاً مفوهاً، خليقاً للإمارة.


وقال أيضا في تذكرة الحفاظ متحسرا عليه - (ج 1 / ص 244) :-

"أبو جعفر المنصور ،وأين مثل أبي جعفر ؟ - على ظلم فيه - في شجاعته وحزمه وكمال عقله وفهمه وعلمه ومشاركته في الأدب ووفور هيبته".اهـ.


قال ابن كثير في البداية والنهاية (10/123) :-
والحكايات في ذكر حلمه وعفوه كثيرة جدا .


وقال أيضا (10/125) :-
وكان المنصور في أول النهار يتصدى
للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والولايات والعزل والنظر في مصالح العامة
فإذا صلى الظهر دخل منزله واستراح إلى العصر فاذا صلاها جلس لأهل بيته
ونظر في مصالحهم الخاصة فإذا صلى نظر في الكتب والرسائل الواردة من الآفاق
وجلس عنده من يسامره إلى ثلث الليل ثم يقوم إلى أهله فينام في فراشه إلى
الثلث الآخر فيقوم إلى وضوئه وصلاته حتى يتفجر الصباح ثم يخرج فيصلى
بالناس ثم يدخل فيجلس في إيوانه.


وقد ولى بعض العمال على بلد فبلغه
أنه قد تصدى للصيد وأعد لذلك كلابا وبزاه فكتب إليه ثكلتك أمك وعشيرتك
ويحك إنا إنما استكفيناك واستعملناك على أمور المسلمين ولم نستكفيك أمور
الوحوش في البراري فسلم ما تلي من عملنا إلى فلان والحق بأهلك ملوما
مدحورا.



وقال أيضا (10/126) :-
كان المنصور في شبيبته يطلب العلم من مظانه والحديث والفقه فنال جانبا جيدا وطرفا صالحا .


قال الصفدي في الوافي بالوفيات (1/2460) :-
وكان فيه عدلٌ وله حظ من صلاةٍ وتدينٍ وعلم وفقه نفسٍ .


قال ابن خلدون في تاريخه (1/17) :-
وقد كان أبو جعفر بمكان من العلم والدين قبل الخلافة وبعدها .




قال مؤرج السدوسي في حذف من نسب قريش (ص 3) :-
عبد الله بن محمَّد أبو جعفر المنصور الَّذي دانت له العباد والبلاد ، ولم يناوئه أحد قط إلاَّ ظفر به , وكان أعظم النَّاس عفوا.








أمير المؤمنين الخليفة المهدي (158هـ - 169 هـ)







قال الذهبي في السير (7/401) :-
كان جوادا ممداحا معطاء، محببا إلى الرعية، قصابا في الزنادقة، باحثا عنهم.


أبو
العباس المنصوري، قال: لما حصلت الخزائن في يد المهدي، أخذ في رد المظالم،
فأخرج أكثر الذخائر، ففرقها، وبر أهله ومواليه، فقيل: فرق أزيد من مئة ألف
ألف.اهـ.




قال ابن كثير في البداية والنهاية (10/156) بعد ترجمة طويلة حسنة للمهدي :-
وبالجملة فإن للمهدي مآثر ومحاسن كثيرة.اهـ.



أمير المؤمنين الخليفة الرشيد (170 هـ - 193 هـ)



قال ابن كثير في البداية والنهاية (10/214) :-
كان من أحسن الناس سيرة وأكثرهم غزوا وحجا ولهذا قال فيه أبو المعلى :
فمن يطلب لقاءك أو يرده ... فبالحرمين أو أقصى الثغور
ففي أرض العدو على طمر ... وفي أرض الترفه فوق كور
وما حاز الثغور سواك خلق ... من المخلفين على الأمور

وكان يتصدق من صلب ماله في كل يوم
بألف درهم وإذا حج أحج معه مائة من الفقهاء وأبنائهم وإذا لم يحج احج
ثلاثمائة بالنفقة السابغة والكسوة التامة وكان يحب التشبه بجده أبي جعفر
المنصور إلا في العطاء فإنه كان سريع العطاء جزيله وكان يحب الفقهاء
والشعراء ويعطيهم ولا يضيع لديه بر ومعروف وكان نقش خاتمه لا إله إلا الله
وكان يصلى في كل يوم مائة ركعة تطوعا إلى أن فارق الدنيا إلا أن تعرض له
علة.اهـ.



قال ابن خلدون في تايخه (1/17) :-
وأما ما تموه له الحكاية من معاقرة الرشيد الخمر واقتران سكره بسكر الندمان فحاشا الله ما علمنا عليه من سوء , وأين هذا من حال الرشيد وقيامه بما يجب لمنصب الخلافة من الدين والعدالة
وما كان عليه من صحابة العلماء والاولياء ومحاورته للفضيل بن عياض وابن
السماك والعمري ومكاتبته سفيان الثوري وبكائه من وعظهم ودعائه بمكة في
طوافه وما كان عليه من العبادة والمحافظة على أوقات الصلوات وشهود الصبح
لأول وقتها .


وأيضا فقد كان
من العلم والسذاجة بمكان , لقرب عهده من سلفه المنتحلين لذلك , ولم يكن
بينه وبين جده أبي جعفر بعيد زمن إنما خلفه غلاما.اهـ.



أمير المؤمنين الخليفة المأمون (198 هـ - 218 هـ)
قال الذهبي في تاريخ الإسلام (ج 4 / ص 129)
وكان من رجال بني العباس حزماً وعزماً، وحلماً وعلماً، ورأياً ودهاءً، وهيبةً وشجاعةً، وسؤدداً وسماحة.
وله محاسن وسيرة طويلة.

وقال أيضا في نفس الصفحة :كان المأمون مسرفا في الكرم.

وقال أيضا في سير أعلام النبلاء (ج 10 / ص 274)
وكان المأمون عالما فصيحا مفوها.

وقال أيضا في (ج 10 / ص 276)
وكان جوادا ممدحا معطاء.

وقال أيضا في (ج 10 / ص 279)
قال أبو معشر المنجم: كان أمارا بالعدل، محمود السيرة، ميمون النقيبة، فقيه النفس، يعد من كبار العلماء.




أمير المؤمنين الخليفة المعتصم بالله (218 هـ - 227 هـ)
قال ابن كثير في البداية والنهاية (10/296) :-
كان شهما وله همة عالية في الحرب ومهابة عظيمة في القلوب وإنما كانت نهمته في الانفاق في الحرب لا في البناء ولا في غيره .

قال الذهبي في تاريخ الإسلام (4/243) :-
كان من أهيب الخلفاء وأعظمهم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafakhamis.yoo7.com/موق
 
إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضائل الدولة الاموية والرد علي الروافض
» سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
» سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
» سيرة آل بيت علي ابن ابي طالب رضي الله عنهم وارضاهم
» سيرة الإمام الزاهد مُعتزِل الفتن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ مصطفى خميس للقرآن الكريم :: قسم التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: