موقع الشيخ مصطفى خميس للقرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ مصطفى خميس للقرآن الكريم

الشيخ مصطفى خميس القرآن الكريم ادعية فديو مصحف معلم
 
الفديوالفديو  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سورة الزمر2012قل يا عبادى الشيخ مصطفى خميس
التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2) Emptyالإثنين يناير 13, 2014 12:41 pm من طرف Ø§Ù„مدير العام

» سورة يس الشيخ مصطفى خميس من صلاة التراويح
التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2) Emptyالإثنين يناير 13, 2014 12:34 pm من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  سورة الشورى الشيخ مصطفى خميس 2012
التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2) Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 2:21 pm من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  دعاء ليلة25 الشيخ مصطفى خميس 2012
التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2) Emptyالخميس أغسطس 30, 2012 4:00 pm من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  سورةالطارق الشيخ مصطفى خميس 2012
التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2) Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:28 am من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  سورةالاعلى الشيخ مصطفى خميس 2012
التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2) Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:25 am من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  سورة البلد الشيخ مصطفى خميس 2012
التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2) Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:10 am من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  سورة الانفطار الشيخ مصطفى خميس 2012
التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2) Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:07 am من طرف Ø§Ù„مدير العام

»  سورة الانشقاق الشيخ مصطفى خميس 2012
التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2) Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 10:59 am من طرف Ø§Ù„مدير العام

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 2383
العمر : 48
الموقع : كفر الدوار بحيرة مصر
العمل/الترفيه : مدرس جغرافيا
المزاج : الحمد لله
نقاط : 5401
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2) Empty
مُساهمةموضوع: التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2)   التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2) Emptyالإثنين يناير 04, 2010 10:39 pm

التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2) L66t




3. المرجعية الدينية
وجود
المرجعية الدينية والتعلق الهوامي بها عند الشيعة راجع إلى عدة عقد. أولها
(عقدة النقص) وما تثيره من خوف من الآخر؛ فتحتاج إلى الاحتماء بزعيم
أسطوري يلبي ميولها النكوصية في توفير الأمن والرعاية، ويحقق أحلامها
الخيالية في الأخذ بحقها والانتقام لها. وتأتي بعدها (عقدة الاضطهاد) التي
يعبر عنها د. حجازي خير تعبير فيقول: (الجماهير المغبونة والمقهورة متعطشة
بشكل مزمن للقوة في مختلف رموزها وعبر شكليها الأساسيين: البطش والغلبة من
ناحية والعظمة والتعالي من ناحية ثانية. وهي مستعدة للانقياد وراء زعيم
عظامي يقودها في هذا الاتجاه* يفجر ميولها للتشفي والعظمة* ويعبر عنها...
إنها تنساق وراءه وتستسلم له بشكل رضوخي طفلي* تتعطل فيه إرادتها وقدرتها
على الاختيار والنقد والتقدير* ولا يبقى سوى طاقة انفعالية متفجرة تفيض
على كل شيء* وتكتسح أي صوت للعقل* وأي نداء لليقظة. الجماعة المقهورة
عاطفية انفعالية تعشق العنف والسطوة* وتعشق الرضوخ لرموزها وأبطالها*
وتتحرق عطشاً للإثارة الانفعالية والتهييج الذي يلهب حماسها. في ذلك كله
تغيير سحري للمصير من بؤس وركود وموات ومهانة* إلى نشوة وامتلاء وتضخم
ذاتي وإحساس بالاعتبار الوجودي. من خلال التهييج والإثارة تحس الجماعة أن
كل فرد فيها يعيش.تتشبث الجماهير المقهورة بقيادة من هذا النوع تشعرها
بالحياة* وتعوض لها نقصها* وتستبدل مشاعر العجز * بأحاسيس الجبروت
والسيادة. وتتضخم أهمية هذه الجماعة على حساب الخارج تضخماً مفرطاً يجعلها
تنغلق على ذاتها في حالة من النرجسية الكلية (لا ترى إلا نفسها* ولا تحس
بقيمة خارج قيمتها* ولا تعترف بوجود سوى وجودها). وبمقدار ما تغرق في
انغلاقها* تسير نحو العزلة وتقطع علاقات التفاعل والمشاركة مع بقية
الجماعات* كي تحل محلها علاقات عداء وحقد* واضطهاد متبادل .

من
خلال انهيار علاقات التفاعل والمشاركة* والانغلاق على الذات تجد الجماهير
المقهورة حلاً سحرياً لمأزقها من خلال أوالية الانشطار العاطفي والوجداني.
العواطف المتجاذبة التي يمتزج فيها الحب والحقد* التقرب والنفور* التعاون
والصراع * تنشطر بشكل جذري إلى عواطف متناقضة (الحب القاطع* العدوانية
الخالصة). أما الحب فيتوجه كله إلى الجماعة من خلال الالتفاف حول الزعيم
والتعلق العاطفي به. هذا القلق يؤدي إلى حالة ذوبان كلي في الجماعة وفقدان
تام للفردية والأصالة الشخصية لأفرادها كما يخلق حالة اعتماد مطلق على
الجماعة* مصدر كل اعتبار وقيمة* ومصدر الاعتراف بالذات وتحقيقها. ينشأ نوع
من اللحمة العاطفية والوجودية بين أعضاء الجماعة من خلال التعلق بالزعيم
الذي يشكل مثلها الأعلى: مصدر ونموذج القوة والقدرة روح الجماعة والمعبر
عن آمالها وشخصياتها ومخاوفها. وكذلك حامي الجماعة والمدافع عنها الحافظ
لمصالحها.

هذا
الانشطار في الجماعة يلغي كل تناقضاتها الداخلية ويجعلها مرجع كل فرد
فيها* ومصدر كل توجه. وينشأ* محل الخوف والتهديد المتبادل* تعاطف وتعاضد
واحتماء متبادل. كل فرد في الجماعة يصبح مرآة للآخر* والكل يرى نفسه في
المرآة الكبرى وهي الزعيم. كل الصراعات تزول بشكل سحري* مما يشكل وظيفة
هامة جداً لهذه الميول التعصبية)..


4. تحريف القرآن
اللؤم
والحقد والشك عقد نفسية فارسية انعكست على القرآن الكريم حين لبس العجم
لباس التشيع فادعوا أن يد الصحابة امتدت إليه بالتحريف ؛ فليس القرآن
الموجود بين أيدينا هو القرآن نفسه الذي أنزل على قلب النبي محمد (صلى
الله عليه وسلم). لقد مر بنا أن العقلية الفارسية تعودت أن تنظر إلى
الإسلام وحضارته بعين واحدة. إنها تتأثر بها لأنها مضطرة إلى ذلك لنقص في
مستواها الحضاري، وتعاديها في الوقت نفسه لأنها تمثل خطراً يهدد سيطرتها
على القوميات العديدة التي تحيط بها. فلقد اعتنق الفرس الإسلام كسائر شعوب
المشرق لكنهم حاربوه من داخله، وتعلموا الآداب العربية لكنهم حاربوها بما
تعلموه منها، وكتبوا بالحرف العربية لكنهم شنوا حرباً على اللغة العربية
نفسها. لقد وجدوا في القرآن أكبر خطر يهدد سيطرتهم، ووجدوا في القول
بتحريفه أكبر عامل تخريب داخلي للإسلام وتقويض لهيمنته الحضارية. وبدلاً
من أن يشعروا بالمنة الربانية والكرامة الإلهية في نزول القرآن ووصول نوره
إليهم ليدفعهم ذلك إلى خدمته وحمله إلى الأمم من حولهم، بدلاً من ذلك صار
مثلهم كمثل الذين حُمِّلوا التوراة ثم لم يحملوها، فقالوا بتحريفه وتعطيله
بحجة تحريفه. وما لم يتمكنوا من إلصاق التحريف به لفظاً قالوا بتحريفه
معنى مستندين إلى أكبر قاعدة للتحريف المعنوي ألا وهي القول بأن للقرآن
ظاهراً غير مراد هو ما يتبادر من معناه، وباطناً مراداً هو معنى آخر لا
علاقة له باللفظ البتة. وهو ما يتفق مع طبيعة الفرس الباطنية المخادعة
التي تجعلهم يظهرون غير ما يبطنون، وطبيعتهم الشكاكة المتوجسة التي تجعلهم
على الدوام يفسرون الأمور على غير ما تبدو عليه.

وتضرب
عقيدة التحريف بجذورها الخفية إلى (عقدة السيد) من حيث علاقتها بعقيدة
(الإمامة) المرتبطة بهذه العقدة. والقول بالتحريف نتاج منطقي لتسلسل القول
بـ(الإمامة). وذلك لخلو القرآن الكريم من نص صريح عليها؛ فقالوا: إن نصوص
(الإمامة) مما حذف منه. ومن هذا الباب قال البعض منهم بتحريف النقص دون
تحريف الزيادة.

وهكذا تجد أن هذه العقيدة نابعة من مجموعة عقد فارسية، وتخدم في الوقت نفسه أغراض الفرس وأهدافهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafakhamis.yoo7.com/موق
 
التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس التشيع (1)
» ۩۞۩ برمجة التشيع - زواج المتعة عند الشيعة ۩۞۩*=*..قــنــبــلــة..*=*
» سلسلة فضح عقائد الشيعه الروافض ( مرئيات ) .
» تابع سلسلة فضح عقائد الشيعه الروافض ( مرئيات )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ مصطفى خميس للقرآن الكريم :: حوار مع الشيعة-
انتقل الى: